الحجري Elhajri
 المفهوم المركزي الثالث: مفهوم التاريخ notion d'histoire

المفهوم المركزي الثالث: مفهوم التاريخ notion d'histoire

 

مفهوم التاريخ

التاريخ: هو دراسة وتحليل الوقائع ومعرفة السبب وراء حدوتها وتأثيرها على الانسان ودوره في صنعها واصطلاحا التعريف بالوقت الذي يضبط  به الأحوال و الوقائع.

 

المعرفة التاريخية

 

الاشكال: كيف يمكن ان تكون معرفتنا للتارخ معرفة علمية وموضوعية؟

 

مواقف

"بول ريكور" كتابة التاريخ مسالة صعبة، فمعرفتنا بالتاريخ لا تعد حقيقة مطلقة بل هي معرفة نسبية غير أنها ومع ذلك تعد معرفة علمية موضوعية.

"ريمون ارون" معرفة الإنسان بالتاريخ عملية صعبة ما دامت تعتمد على استخراج دلالة الوثائق والمعطيات والآثار المنتسبة إلى الماضي، فالمؤرخ مطالب بالتزام الموضوعية وأن يعيش على المستوى الذهني في اللحظة التاريخية التي يريد أن يدرسها.

 

التاريخ و فكرة التقدم

 

الاشكال: هل التاريخ تكرار أم تقدم؟ أم خاضع للصدفة او حركية التاريخ؟

 

مواقف

"ك. ماركس" يتقدم التاريخ نحو الأفضل بفعل التناقض بين الإنتاج وعلاقات الإنتاج، وينتهي هذا التناقض بميلاد مجتمع جديد وبالتالي تاريخ جديد.

"م.م. بونتي " تسلسل أحداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصف بكونه منفتحا على احتمالات جديدة، ولهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأ السببية الحتمية.

 

دور التاريخ في التقدم

 

الاشكال: هل يمكن اعتبار الانسان هو صانع التاريخ؟

 

مواقف

"ف. هيغل" ليس الانسان سوى وسيلة في يد التاريخ، إن التاريخ بمكره يوهمه أنه صانع التاريخ غير انه لا ينفد سوى ارادة التاريخ وفق مسار الروح المطلق .

"ج.ب. سارتر"   الإنسان صانع التاريخ بفضل ما يتمتع به من الحرية والوعي و القدرة على الاختيار بين إمكانات متعددة، وصناعة التاريخ تستوجب استحضار الوعي و المسؤولية .  

 

 

مفهوم المركزي الثاني: مفهوم الغير الغير  cotion d'autrui

مفهوم المركزي الثاني: مفهوم الغير الغير cotion d'autrui

 

مفهوم الغير

الغير : هو الأنا الذي ليس انا فهو ذلك الشخص الذي يشبهني ويختلف عني في الوقت نفسه إنها انا الاخر منظور إليها بذات واعية وعاقلة.

وجود الغير:

الاشكال: هل وجود الغير ضروري لوجود أنا؟

مواقف

"مارتن هايدغر" وجود الغير مهدد لوجود الذات ما دام يحرمها من خصوصياتها، والغير مفهوم قابل لكي يطلق على كل إنسان.

"ج. ب. سارتر" وجود الغير يهدد الذات من جهة وضروري لها من جهة أخرى، إن نظرة الغير إلينا تحرمنا من هذه الحرية وتجعلنا مجرد شيء أو عَبْدٍ.

 

معرفة الغير:

الاشكال: هل معرفة الغير ممكنة ام مستحيلة؟

مواقف

"إدموند هوسرل" معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذي أعيش فيه، وما أعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه.

"غاستونبيرجي" تتأسس حقيقة الإنسان على تجربته وعلى إحساساته الداخلية، إن هناك فاصلا بين الذات والغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذا الغير.

 

العلاقة مع الغير:

الاشكال: هل العلاقة مع الغير علاقة صداقة ام غرابة؟

مواقف

"إمانويلكانط" الصداقة هي النموذج المثالي للعلاقة مع الغير، و مبدأ الواجب الأخلاقي يفرض على الإنسان الالتزام بمبادئ فاضلة وتوجيه إرادته نحو الخير دائما.

"أوغست كونت" إن الغيرية باعتبارها نكران للذات وتضحية من أجل الأخر هي الكفيلة بتثبيت مشاعر التعاطف و المحبة بين الناس.

 

مجزوءة الوضع البشري fragmentation de la condition humaine

مجزوءة الوضع البشري fragmentation de la condition humaine

 

مجزوءة الوضع البشري

 

تعريف المجزوءة : التي تحيل على أهم مجال للتفكير الفلسفي وهو الوجود الانساني بما يتميز به من تعقيد وتداخل في مستوياته سواء الفردي المتميز او الجماعي التفاعلي او التاريخي المشترك ولفهم الوجود الانساني اعتمدت المجزوءة التفكير في اهم المفاهيم الشخص والغير و التاريخ لفهم الوجود الانساني .

 

الشخص والهوية

مفهوم الشخص: هي تلك الذات الواعية العاقلة و المسؤولة عما يصدر عنها من افعال سواء خير او شر .

الهوية: لغة هي جوهر الشيء وحقيقته ، إصطلاحا : هي الصفات الجوهرية للشخص التي تجعله هو هو.

 

الاشكال : من الذي يحدد هوية الشخص؟

مواقف

 

"جون لوكإن الإدراك الحسي أساسي في الوصول إلى حقيقة الشخص، وبالتالي شخص الإنسان وهويته تنبني على مسألة الشعور.

"شوبنهاور" إن هوية الشخص تتأسس على الإرادة، واختلاف الناس يرجع أساسا إلى اختلاف إراداتهم.

 

   

الشخص بوصفه قيمة

القيمة : هي الخاصية التي اذا وجدات في الشيء مرغوبا فيه.

الاشكال: من أين يستمد الشخص قيمته ؟

مواقف

 

"كانط" يعتبر أن قيمة الشخص تنبع من امتلاكه للعقل هذا الأخير الذي يعطي للإنسان كرامته ويسمو به، إنه يُشرع مبدأ الواجب الأخلاقي.

"غوسدورف" قيمة الشخص تتحدد داخل المجتمع لا خارجه،فالشخص الأخلاقي لا يتحقق بالعزلة والتعارض مع الآخرين بل العكس.

 

الشخص بين الضرورة والحرية

الضرورة: هي نقيض الحرية وتعني غياب الاختبار أي الاكراه وهناك مجموعة من الضروريات منها البيلوجية و السوسيولوجية والسكولوجية.

الحرية: هي استقلال الذات فكر أو تصرفا وعدم خضوعها الى أي اكرهات خارجية.

الاشكال: هل الشخص خاضع للضرورة ام الحرية؟

مواقف

 

"ج. ب. سارتر" حقيقة الإنسان تنبني أساسا على الحرية، فحقيقة الإنسان بمثابة مشروع يعمل كل فرد على تجديده من خلال تجاربه واختياراته و سلوكاته وعلاقاته بالآخرين.

"إمانويلمونيي" حرية الإنسان ليست مطلقة، وشرط التحرر من الضغوطات هو تحقيق وعي بالوضعية، والعمل قدر الإمكان على التحرر من الضغوطات.

مصطلاحات مادة الاجتماعيات حسب الإطار المرجعي terminologie des sciences sociales

مصطلاحات مادة الاجتماعيات حسب الإطار المرجعي terminologie des sciences sociales

 

مصطلاحات مادة الاجتماعيات حسب الإطار المرجعي 😊

المصطلـــــــــــــــــحات التاريخـــــــــــية :

مؤتمر السلام: المؤتمر المنعقد بباريس سنة 1919م تحت إشراف مجلس الأربعة الكبار (الو.م.أ- فرنسا-إنجلترا-إيطاليا)، وذلك لمناقشة مسألة الأمن والسلم والتعويضات، وإعادة ترتيب الحدود في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى.

معاهدات الصلح:هي المعاهدات المفروضة على حلفاء ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى من أهمها معاهدة: سان جرمان- تريانون (المبراطورية النمساوية المجرية)- نويي (بلغاريا)- سيفر(الامبراطورية العثمانية) تضمنت شروطا قاسية عسكرية وترابية واقتصادية.

معاهدة فرساي:من أهم معاهدات الصلح فرضت على ألمانيا من طرف الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى تم توقيعها في 28يونيو1919 تضمن شروطا قاسية في حقها عسكرية و ترابية ومالية

الثورة الروسية:الثورة البلشيفية التي تزعمها لينين في روسيا سنة 1917م ضد النظام القيصري ( القيصر نيكولا الثاني ) و أدت الى تأسيس الاتحاد السفياتي كدولة اشتراكية .

النظام الإشتراكي السوفياتي: نظام اقتصادي واجتماعي وسياسي يقوم على أساس الحزب الوحيد، وعلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وضع أسسه لينين ورسخ دعائمه ستالين.

لينين: فلادمير إليتش أولينوف (1870-1924) زعيم الحزب الإشتراكي الديموقراطي الروسي، قاد الثورة البلشفية التي أطاحت بالنظام القيصري في روسيا

ستالين: جوزيف ستالين (1879-1953) عين كاتبا للحزب الشيوعي سنة 1922م، تمكن من الاستحواذ على السلطة سنة 1928 بعد وفاة لينين، والقضاء على معارضيه، طبق سياسة التخطيط الاقتصادي.

السياسة الاقتصادية الجديدة( NEP):هي السياسة التي نهجها لينين لمواجهة الظروف الصعبة التي كانت تعيشها روسيا بعد الحرب الأهلية، وتمثلت في اتخاذ عدة اجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية بالتخلي عن بعض المبادئ الاشتراكية.

سياسة التخطيط: سياسة نهجها ستالين منذ 1928تقوم على المخططات الخماسية بهدف جعل الاتحاد السوفياتي قوة صناعية وعسكرية وتدارك تاخره.

الديموقراطيات الليبيرالية: يقصد بها الانظمة السياسية التي ظهرت بأوربا بعد الحرب العالمية الأولى، كإيطاليا وفرنسا واجهت عدة صعوبات اقتصادية واجتماعية وسياسية.

الأزمة الإقتصادية الكبرى: أزمة اقتصادية ومالية ضربت العالم الرأسمالي، انطلقت بسبب انهيار الأسهم في بورصة وول ستريت بالوم أ يوم24أكتوبر 1929م ثم انتقلت إلى باقي دول العالم الرأسمالي ومستعمراته.

النيوديل : أو الخطة الجديدة،عبارة عن عدة اجراءات اقتصادية واجتماعية، اتخدها الرئيس الأمريكي روزفلت سنة 1933م لتجاوز أثار الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م.

الحرب العالمية الثانية:حرب دارت بين دول المحور ( ألمانيا- ايطاليا-اليابان ) ضد دول الحلفاء ( فرنسا-انجلترا-و م أ...)، وذلك خلال الفترة بين 1939 و 1945م، انتهت بانتصار دول الحلفاء.

القطبية الثنائية: مصطلح يطلق على التطور الذي عرفته العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية، تميزت بالصراع بين المعسكرين الاشتراكي الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي والمعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة و م أ.

الحرب الباردة: الصراع السياسي والإيديولوجي والاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية بين المعسكر الغربي بزعامة وم أ و المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي في إطار القطبية الثنائية.

التعايش السلمي: مصطلح يطلق على التحسن الذي عرفته العلاقات الدولية بعد وفاة ستالين (1953م)، تقوم على تجنب أسباب التوتر والحد من التسابق نحو التسلح خوفا من الدمار الشامل للمعسكرين.

تصفية الاستعمار: مصطلح دولي استعمل منذ 1960م، يقصد به وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14دجنبر 1960.

العالم الثالث: يقصد به مجموعة البلدان المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية، تضم دولا من امريكا اللاتينية وإفريقيا واسيا عانت عدة مشاكل اقتصادية وسياسية واجتماعية بعد استقلالها.

حركة عدم الانحياز: حركة ظهرت بعد اشتداد التنافس بين المعسكرين الشيوعي والراسمالي خلال فترة الحرب الباردة، تضم دول العالم الثالث تأسست بموجب مؤتمر باندونغ سنة 1955م من اهم الدول المؤسسة لها :مصر- الهند- يوغوسلافيا.

الانتداب: نظام حكم غير مباشر، وهو نظام طبقته عصبة الأمم على دول المشرق العربي، بعد تفكك الحرب العالمية الاولى، يقضي بإسناد الوصاية على هذه المناطق لإحدى الدولتين فرنسا وانجلترا لتقديم العون والمساعدة خلال مدة معينة.

الحركة الصهيونية: حركة سياسية واستعمارية عالمية (قومية -دينية)، استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، انبثقت عن مؤتمر بازل 1897م.

المقاومة الفلسطينية: مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الصهيوني لأراضيه منذ الثلاثينات إلى الان، ومن أبر محطاتها تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية سنة1964م وانتفاضة أطفال الحجارة والمقاومة المسلحة من طرف عدة فصائل فلسطينية.

الحركات الاستقلالية: حركات نضال خاضتها دول المشرق والمغرب العربي خلال فترة الاحتلال الأوربي لهذه الدول. وقد تنوعت هذه الحركات من النضال السلمي السياسي الى النضال المسلح .

تيودور هرتزل:(1860-1904)، من أبرز رواد الحركة الصهيونية العالمية انتخب رئيسا لها بعد مؤتمر بازل 1897م، له كتاب "الدولة اليهودية"سنة 1895م.

ياسر عرفات: (1929-2004) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969م، انتخب رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية سنة 1993م، نال جائزة نوبل للسلام 1994م.

الحركات الاستقلالية: الحركات الهادفة لاستقلال الدول العربية، ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية.

 

 

 

 

 

 

 

المصطلحـــــــــــــــــــات الجغرافيــــــــــــة

الفاعلون الاساسيون في العولمة وهم

البنك الدولي: هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية تأسس بعد الحرب العالمية الثانية.

صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية، يسعى الى منح دول الجنوب قروضا مالية مقابل شروط متضمنة في اطار برنامج التقويم الهيكلي .

منظمة التجارة العالمية: منظمة عالمية تأسست سنة 1945، وقد عوضت اتفاقية الكات GATT، وهي تسعى الى تحرير التجارة الدولية وحل الخلافات التجارية بين الدول .

الشركات متعددة الجنسيات: شركات عالمية تقع مقراتها الرئيسية في الدول المتقدمة ( دول الشمال ) ولها فروع في معظم بلدان العالم. وهي تقوم بدور رئيسي في انتشار الاستثمارات والسلع عبر العالم، مثل شركة كوكاكولا وسامسونغ.

المنظمات غير الحكومية: جمعيات غير تابعة للحكومات، وهي تعمل كفاعل أساسي في زمن العولمة .

المجال العالمي: مجال ينتظم في إطار سلسلة من العلاقات والترابطات عبر شبكة من تيارات التبادل الدولي المتنوعة والمتشابكة ( هجرة - سياحة - تدفقات مالية...)

المجالات المهيمنة:هي المراكز الاقتصادية الثلاثة الرئيسية في العالم وهي :الو م أ- أوربا الغربية- اليابان، تستحود على اغلب الأنشطة الاقتصادية والمبادلات التجارية.

المجالات المندمجة: هي المجالات ذات الاقتصاد المبني على التصنيع ذات ميزان تجاري إيجابي كالدول الصناعية الجديدة والقوى الاقتصادية الصاعدة.

مجالات في طور الاندماج: مجالات منتجة للمواد الأساسية كالبترول، أوقطع بها التصنيع أشواطا مهمة كدول أوربا الشرقية وأمريكا الجنوبية

الاتحاد الاوربي تكتل اقتصادي جهوي تاسس بموجب اتفاقية ماستريخت سنة 1992، ودخل حيز التطبيق سنة 1993م، و هو يضم 27 دولة أوربية ( بعد انسحاب ابريطانيا )، ويسعى الاتحاد الأوربي الى تحقيق الاندماج المالي و الاقتصادي والاجتماعي.

مجموعة امريكا الشمالية. مجموعة من ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك و كندا , وقد وقعت هذه الدول سنة 1992 اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التطبيق سنة 1994م.

رابطة دول جنوب شرق اسياتكتل اقتصادي يشمل 10 دول من جنوب شرق اسيا مثل سنغفورة وأندنوسيا، وقد تأسس هذا التجمع الاقتصادي سنة 1967، ويسعى الى تحقيق التبادل التجاري الحر ومحاربة القرصنة .

الاندماج الشامل: مرحلة متقدمة من الاندماج بين اقتصادات الدول، يصبح فيه الاقتصاد الوطني مرتبطا ومتفاعلا مع اقتصادات الدول الاخرى.

الاندماج الجهوي: اندماج اقتصادات دول معينة فيما بينها بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وتشكل تكتلا اقتصاديا فيما بينها.

التبادل الحر: نظام في التجارة الدولية قائم على غياب الحواجز الجمركية وغيرها بالنسبة لمرور البضائع والخدمات.

سقوط الامبراطورية العثمانية و توغل الاستعمار بالمشرق العربي La chute de l'Empire ottoman et l'incursion du colonialisme dans l'Orient arabe

سقوط الامبراطورية العثمانية و توغل الاستعمار بالمشرق العربي La chute de l'Empire ottoman et l'incursion du colonialisme dans l'Orient arabe

 

سقوط الامبراطورية العثمانية و توغل الاستعمار بالمشرق العربي

 

مقدمة: تعرضت الامبراطورية العثمانية لضغوط استعمارية ادت إلى سقوطها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، فآلت وصاية المشرق العربي للانتداب البريطاني و الفرنسي.

-فما السياق التاريخي العام لسقوط الامبراطورية العثمانية؟

-وما مصير المشرق العربي بعد سقوط الامبراطورية العثمانية؟

      I.            السياق التاريخي العام لسقوط الامبراطورية العثمانية

1-تدهور الأوضاع العامة للإمبراطورية العثمانية على المستوى الداخلي

أ-على المستوى الاقتصادي: تراجعت الموارد المالية للإمبراطورية بفعل تراجع الدور التجاري لها و غنائم الحرب، كما شهد ميزانها التجاري اختلالا نظرا للاتفاقيات التجارية غير المتوازنة التي عقدتها مع البلدان الأوربية. كما أن صعوبة تحصيل الضرائب دعاها إلى اعتماد نظام الإلتزام.

ب-على المستوى العسكري: شهدت المؤسسة العسكرية العثمانية تراجعا في قوتها و المتمثلة في جيش الإنكشارية، هذا الأخير الذي أصبح همه التدخل في الشؤون الاقتصادية والسياسية الدولةن بدل الاهتمام بالجانب العسكري فحسب.

ج- على المستوى السياسي: ضعفت السلطة المركزية للإمبراطورية العثمانية، فأثرت اعتماد سياسة التتريك مما أدى إلى تزايد حركات الانفصال عنها.

د-على المستوى الإداري: مما زاد من ضعف الإمبراطورية العثمانية انتشار الفساد و الرشوة في الإدارة مركزيا وجهويا ومحليا.

2-وضعت البلدان الإمبراطورية آليات للضغط على الإمبراطورية العثمانية

أ-على المستوى الاقتصادي: أحدثت البلدان الإمبريالية صندوق الدين العثماني، يزود الإمبراطورية بقروض ذات فوائد مرتفعة، كما يتولى تحصيل ما عليها من ديون. وقامت هطه البلدان بعقد اتفاقيات تجارية غير متكافئة مع الامبراطورية ، تقوم على جعلها سوقا لفائض إنتاجها الصناعي ومصدرا للتزويد بالمواد الأولية.

ب-على المستوى العسكري: ضغطت البلدان الأوربية الإمبريالية على الإمبراطورية عسكريا فسشنت ضدها مجموعة من الحروب، وخاصة من طرف النمسا وروسيا، ففرضت عليها معاهدات صلح فقدت على إثرها مجموعة من ممثلكاتها وخاصة في أوربا.

ج-على المستوى السياسي: شجعت البلدان الإمبريالية الحماية القنصلية، الشئ الذي قلص من سيادة الإمبراطورية على جزء من رعاياها بل أصبحت هذه الدول تتدخل في شؤون الباب العالي، بل دعمت الحركات الانفصالية للإمبراطورية.

د-على المستوى الديني الثقافي: أقدمت البلدان الإمبريالية على إرسال بعثات تبشيرية لتوسيع الإيمان بالمسيح، كما أحدثت مدارس وأسست مستشفيات وجمعيات خيرية للتواصل مع أغلب الأوساط الاجتماعية.

3-عجلت الحرب العالمية الأولى بسقوط الإمبراطورية العثمانية

أ-المؤامرة الإمبريالية حول المشرق العربي: عملت انجلترا على كسر شوكة الإمبراطورية العثمانية عدوتها في الحرب العهالمية الأولى بتحريض حركة الإنفصال العربية ضدها، فعقد السامي في مصر هنري مكماهون مع شريف مكة وأمير الحجاز الحسين اتفاقية ما بين (1915-1916)، تقوم على مساندة بريطانيا تأسيس دولة عربية غير واضحة الحدود مقابل دعم عربي لها ضد الإمبراطورية، تمثل في الثورة العربية التي انطلقت سنة 1916، فساعد ذلك على توغل القوات الإنجليزية في بلاد الشام و العراق.

وفي نفس الوقت كانت تحاك مؤمرة تقسيم المشرق العربي من خلال معاهدة سايكس بيكو بين إنجلترا وفرنسا سنة 1916.

ب-المعاهدات التي ساهمت في سقوط اللإمبراطورية العثمانية

معاهدة مودروس 1918: اضطرت الإمبراطورية العثمانية إلى عقد معاهدة للهدنة مع دول الوفاق في أكثوبر 1918، التزمت منة خلالها التخلي عن ممتلكاتها بالمنطقة العربية.

-مؤتمر سان ريمو ابريل 1920: عقد هذا المؤتمر في ايطاليا من طرف دول الحلفاء المنتصرة في الحرب قصد تنظيم شؤون الانتداب، حيث آلت سوريا ولبنلن للانتداب الفرنسي بينما العراق والأردن وفلسطين   للانتداب البريطاني.

معاهدة سيفر غشت 1920: معاهدة أبرمت بين دول الوفاق وتركيا، تعهدت من خلالها الإمبراطورية العثمانية بالتخلي عن جميع الأرضي غير التركية.

  II.            آليات ومظاهر ونتائج الاستغلال للانتداب الإنجلتزي و الفرنسي بالمشرق العربي

1-آليات ومظاهر توطيد النفوذ الاستعماري على المستوى السياسي والإداري للانتداب البريطاني والإنجليزي

أ-مناطق النفوذ الإنجليزي: أسست انجلترا كيانات سياسية تابعة للتاج البريطانين يرأسها ابناء الشريف الحسين كملوك على العراق ولأردنز بينما اعتبرت فلسطين منطقة خاصة لتسهيل عملية نقلها للصهاينة لتحقيق وعد بلفور 1917.

ب-مناطق الفنوذ الفرنسي: أقامت فرنسا حكما مباشرا في كل من سوريا ولبنان تحت سلطة حاكم عسكري فرنسي، ولجأت إلى نهج سياسة فرق تسد لإحكام السيطرة على بلاد الشام.

2-آليات ومظاهر ونتائج الاستغلال الاقتصادي للانتداب البريطاني بالمشرق العربي:

أ-على المستوى المالي: عملت سلطات الانتداب على تنحية العملة العثمانية وإحداث عملات جديدةن وشجعت  على فتح فروع لمؤسسات بنكية للميتروبول، كما رفعت قيمة الضرائب المفروضة على السكان.

فوجهت الخدمات المالية لسلطات الانتداب لصالح المعمرين على حساب الأهالي.

ب- على المستوى الفلاحي: قامت سياسة  الانتداب الفلاحية على أساس تشجيع الاستيطان في أجود الأراضي وفرض التسجيل العقاري للهيمنة على ممتلكات الفلاح العربي المشرقي.

فشجعت الزراعة الرأسمالية (القطن، الحرير...) ماليا وعلميا وتقنيا.

فكانت السياسة الفلاحية لسطات الانتداب تخدم مصالح المعمرين على حساب المزارعين الصغار من الأهالي الذين أثقلت كاهلهم بالضرائب.

ج-على المستوى الصناعي: اهتمت سلطات الانتداب بالتنقيب عن المعادن واستخراجها و بالتالي نقلها إلى المتروبول، واكتفت بتشجيع الصناععات التحويلية الخفيفة.

فكان من نتائج ذلك تراجع وإفلاس الكثير من الحرف التقليدية وبالتالي انتشار البطالة بين صفوف الأهالي.

د-على المستوى التجاري: احتكر المعمرين وشركاتهم التجارة سواء الداخلية أو الخارجية. فكانت الصادرات تتركب من مواد أولية فلاحية ومعدنية بخسة الثمن، بينما تركبت الواردات من مواد مصنعة باهضة الثمن.

وقد ترتب عن ذلك عجز دائم في الميزان التجاري لبلدان المشرق العربي المنتدبة.

خاتمة: ساهم ضعف الإمبراطورية العثمانية في سقوط المشرق العربي في حضن الانتداب البريطاني و الفرنسي، فكيف ستتمكن هّه الدول من تحقيق استقلالها.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                

 

الأشعارات
اهلا بك زائرنا العزيز في مدونة الحجري El hajri
ادا كنت من المهتمين بدروس الدعم للمستويين الاعدادي والثانوي وايضا اذا كنت من المهتمين بالقصص والكتب ثم الروايات يمكنك الانضمام الينا هنا وايضا الاشتراك في قناتنا فنحن نشارك معك محتوى مفيد ومتنوع . .
=================================
وان كان لديك اى اسئله او اقتراحات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعى اسفل الرساله وسوف نقوم بالرد فى اسرع وقت .
شكرا على المتابعه .

حسناً